أنشرها:

جاكرتا - يقال إن نمط الأكل البسيط لمدة يومين قادر على خفض مستويات الكوليسترول الضار أو البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة (LDL) بنسبة تصل إلى 10 في المائة. تفتح هذه النتيجة فرصا جديدة للطريقة الطبيعية للسيطرة على الكوليسترول بالإضافة إلى الأدوية.

يحدث ارتفاع الكوليسترول عندما يكون مستوى الدهون في الدم مرتفعا للغاية. إذا تركت دون علاج ، يمكن أن تجعل هذه الحالة الأوعية الدموية تضيق وتصلب ، مما يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية. لذلك ، من المهم للغاية الحفاظ على مستويات الكوليسترول في الدم طبيعية لصحة القلب.

وجدت الدراسة التي نشرت في مجلة Nature Communications أن النظام الغذائي منخفض السعرات الحرارية القائم على الشوفان لمدة يومين يمكن أن يكون له تأثير كبير على مستويات الكوليسترول.

في الدراسة ، تناول المشاركون فقط دقيق الشوفان المطبوخ بالماء ثلاث مرات في اليوم. يمكنهم إضافة القليل من الفاكهة أو الخضار ، ولكن يتم تقييد إجمالي السعرات الحرارية إلى حوالي نصف الاحتياجات اليومية العادية. خلال اليومين ، تناول المشاركون حوالي 300 غرام من دقيق الشوفان يوميا.

ونتيجة لذلك، انخفضت مستويات LDL للمشاركين بمعدل 10 في المائة، واستمر هذا التأثير حتى بعد انتهاء النظام الغذائي لمدة ستة أسابيع. وأوضح مؤلف الدراسة، ماري كريستين سيمون من معهد العلوم الغذائية والغذائية، جامعة بون، أن هذه النتيجة مهمة للغاية.

"خفضت نسبة الكوليسترول الضار LDL بنسبة تصل إلى 10 في المائة. هذا انخفاض كبير ، على الرغم من أنه لا يمكن مقارنته تماما مع تأثير الأدوية الحديثة" ، قال ، نقلا عن موقع Mirror.co.uk.

ولم يقتصر الأمر على تحسن الكوليسترول، بل شهد المشاركون أيضا انخفاضا في متوسط الوزن بنحو كيلوجرامين وانخفاضا طفيفا في ضغط الدم.

من المثير للاهتمام ، لم يتم العثور على هذا التأثير في المجموعة الأخرى التي أضافت الشوفان فقط إلى القائمة اليومية دون تقليل السعرات الحرارية. في تجربة منفصلة ، لم يظهر المشاركون الذين استبدلوا وجبة واحدة في اليوم بالطعام الذي يحتوي على الشوفان لمدة ستة أسابيع أي تغيير ملحوظ في مستويات الكوليسترول.

وهذا يعني أن أكبر فوائدها تظهر عندما يتم تناول الشوفان في نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية على المدى القصير ، وليس فقط كإضافة إلى الطعام المعتاد.

ووفقا للبروفيسور سيمون، فإن هذا النظام الغذائي القصير القائم على الشوفان يمكن أن يكون استراتيجية دورية للحفاظ على الصحة الأيضية.

"يمكن أن تكون الحمية الغذائية القائمة على الشوفان على المدى القصير التي يتم تنفيذها بانتظام وسيلة سهلة يمكن أن يقبلها الجسم للحفاظ على مستويات الكوليسترول في حدود طبيعية ومساعدة في الوقاية من مرض السكري" ، أوضح.

ومع ذلك ، أكد أن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لمعرفة ما إذا كان تكرار هذا النظام الغذائي كل بضعة أسابيع يمكن أن يكون له تأثير وقائي على المدى الطويل.

في الواقع ، كان من المعروف منذ فترة طويلة فوائد الشوفان على الكوليسترول. يساعد محتوى الألياف المذابة في الشوفان على تقليل امتصاص الكوليسترول في مجرى الدم. أكد الخبراء من مايو كلينك ذلك أيضا.

"تحتوي الشوفان على ألياف قابلة للذوبان يمكن أن تقلل من مستويات LDL ، أي الكوليسترول 'السيئ'". كتبت في دليل القلب الصحي.

مع هذه النتائج الأخيرة ، فإن الشوفان ليس فقط وجبة فطور صحية ، ولكنه يحتمل أيضا أن يكون جزءا من استراتيجية غذائية قصيرة الأجل للمساعدة في خفض الكوليسترول بشكل طبيعي.


The English, Chinese, Japanese, Arabic, and French versions are automatically generated by the AI. So there may still be inaccuracies in translating, please always see Indonesian as our main language. (system supported by DigitalSiber.id)