أنشرها:

جاكرتا - بعد فترة عطلة مليئة بالطعام اللذيذ والحلو ، يبدأ الكثير من الناس في تجربة زيادة الوزن. إذا كنت تحاول القضاء على دهون البطن ، فإن تحديد وقت الوجبة يمكن أن يكون استراتيجية فعالة ، حتى أكثر أهمية من مجرد تقليل السعرات الحرارية.

كشفت دراسة حديثة من إسبانيا أن أوقات الوجبات ، وخاصة أوقات الإفطار والعشاء ، لعبت دورا رئيسيا في حرق الدهون ، وخاصة في البطن. نشرت الدراسة في مجلة طبيعة الطب وقادتها فريق من العلماء من جامعة غرناطة وجامعة نافارا.

ودراست الدراسة آثار طريقة الصيام المتقطع على 197 مشاركا تتراوح أعمارهم بين 30 و 60 عاما لمدة 12 أسبوعا. تم تقسيم المشاركين إلى عدة مجموعات ، واحدة منها كانت مجموعات الصيام المبكر التي تناولت فقط بين الساعة 09.00 و 17.00.

وكانت النتيجة مفاجئة، حيث شهدت فئة الصيام الصباحي أهم انخفاض في زيت البطن، خاصة في الدهون تحت المفاصل، وهي الدهون الموجودة أسفل بشرة البطن مباشرة.

"يمكن أن يكون تناول الطعام بفترة محدودة ، وخاصة إكمال الوجبة قبل الساعة 5 مساء ، استراتيجية عملية وفعالة لإدارة الوزن وخفض دهون البطن بعد فترة زمنية مثل عيد الميلاد" ، قال البروفيسور جوناتان رويز ، المحاضر في كلية علوم الرياضة بجامعة غرناطة ، نقلا عن موقع The Sun.

أوقات الوجبات غير المنتظمة ، مثل تناول الطعام في وقت متأخر من الليل ، يمكن أن تتداخل مع إيقاعات الساعة البيولوجية اليومية للجسم ، والساعات البيولوجية الداخلية التي تنظم عملية التمثيل الغذائي. هذا يمكن أن يزيد من خطر السمنة المفرطة والسكري من النوع 2 وأمراض القلب.

وفقا للباحثين ، فإن طريقة الأكل مع نافذة زمنية محدودة ، أو تناول الطعام مع تقييد الوقت ، فعالة للغاية في دعم عملية التمثيل الغذائي الصحية. في الواقع ، أظهرت مجموعات الصيام الصباحي في هذه الدراسة زيادة في مستويات السكر في الدم في الصيام ومستويات السكر في الليل ، مما يساهم في الوقاية من مرض السكري.

"يظهر العطلة الصباحية أفضل النتائج في تحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم وتقليل خطر الاضطرابات الأيضية" ، قال الدكتور إيدوا لابايان ، أحد الباحثين الرئيسيين.

بالإضافة إلى تناول الطعام بين الساعة 9 صباحا و 5 مساء ، هناك العديد من طرق الصيام المتقطعة الأخرى التي تستخدم على نطاق واسع أيضا:

- 16/8 = الصيام 16 ساعة ، وتناول الطعام لمدة 8 ساعات

- 5:2 = تناول الطعام العادي لمدة 5 أيام ، تناول الطعام القليل جدا (500-600 سعرة حرارية) لمدة 2 أيام

- 24 ساعة من الصيام = عدم تناول الطعام لمدة يوم كامل ، عادة مرة واحدة في الأسبوع

- بواسا كيلينغ - بواسا = بواسا كل يومين

ومع ذلك ، ليس الجميع على استعداد للقيام بصيام متقطع. لا ينصح بالقيام بذلك إذا كنت حاملا أو مصابا بمرض السكري من النوع 1 أو لديك تاريخ من مشاكل الجهاز الهضمي.

على الرغم من الفوائد العديدة ، فقد حظي هذا النهج أيضا بملاحظة مهمة من دراسات أخرى. وجدت الأبحاث الصينية أن الحد من وقت الوجبات صارم للغاية ، مثل تناول الطعام في 8 ساعات فقط في اليوم ، يمكن أن يرتبط بزيادة خطر الوفاة بسبب أمراض القلب.

"لقد فوجئنا بالعثور على أن الأشخاص الذين يتناولون الأكل المحدود من الوقت هم في الواقع أكثر عرضة لخطر الوفاة بسبب أمراض القلب" ، قال الدكتور فيكتور تشونغ من جامعة شنغهاي جياو تونغ.


The English, Chinese, Japanese, Arabic, and French versions are automatically generated by the AI. So there may still be inaccuracies in translating, please always see Indonesian as our main language. (system supported by DigitalSiber.id)