أنشرها:

جاكرتا - يشكك الجمهور في بيان نائبة وزير التعليم العالي والعلوم والتكنولوجيا ستيلا كريستي الذي يربط بين برنامج الوجبات المغذية المجانية أو MBG ، وقدرة تعليمية لأطفال المدارس.

وقالت ستيلا في بيانها: "مع برنامج MBG ، لا يحصل الأطفال على تغذية جيدة فحسب ، بل يتعلمون أيضا حساب وتعرف اللغة الإنجليزية من خلال أنواع الطعام".

وقد نقل هذا الادعاء أثناء زيارته لكشك الوكالة الوطنية للتغذية (BGN) في اليوم الثاني من اتفاقية العلوم والتكنولوجيا والصناعة الإندونيسية (KSTI) لعام 2025 في معهد باندونغ للتكنولوجيا ، جاوة الغربية.

تصريحات ستيلا مسروقة تماما لاهتمام الجمهور الذي شكك في الادعاءات. ووافق البعض على تصريحات المرأة التي تخرجت من جامعة هارفارد وجامعة نورث وسترن، لكن البعض الآخر نفى ذلك.

منذ إطلاقه لأول مرة في 6 يناير 2025 ، غالبا ما جذب برنامج MBG انتباه الجمهور. ليس فقط لأنها تستهلك ميزانية ضخمة ، ولكن هذا البرنامج غالبا ما يواجه عددا من العقبات.

بدءا من حالات التسمم التي شهدتها عدد من المدارس ، ورفض هذا البرنامج كما حدث في بابوا ، إلى وجود شركاء مطبخ MBG الذين لم تتقاضى أجرا من قبل المؤسسة. لذلك لا عجب ، عندما أدلى Wamendikti Saintek Stella Christie ببيان يربط برنامج MBG من خلال تحسين مهارات الرياضيات واللغة الإنجليزية للطلاب ، كان هذا الادعاء أيضا في دائرة الضوء.

في الواقع ، أوضح عدد من الدراسات وجود علاقة إيجابية بين الاثنين. ولكن ما إذا كان بإمكانه على وجه التحديد زيادة مهارات الدرسين لا يزال بحاجة إلى دراسة أعمق.

يقلد برنامج MBG الذي بدأه الرئيس برابوو سوبيانتو بشكل أساسي برامج مماثلة في الخارج. تظهر دراسات الحالة من العديد من البلدان أن برامج الغداء المقدمة في المدارس لها علاقة إيجابية بالإنجازات الأكاديمية للطلاب ، بما في ذلك تحسين الوظيفة المعرفية وتحفيز التعلم.

نقلا عنKompas ، أظهرت الأبحاث التي أجرتها مارينا روبرتس وأصدقاؤها في مجلة Nutrients في عام 2022 أن التدخلات الغذائية ، مثل الحديد والمغذيات الدقيقة المزدوجة واستهلاك الأسماك كان لها تأثير إيجابي على النتائج المعرفية لأطفال ما قبل المدرسة.

"يرتبط تلبية الاحتياجات الغذائية للأطفال ارتباطا وثيقا بمستوى ذكاء الطفل ، خاصة خلال فترة النمو. في الفترة الحاسمة من 0-2 سنة أو أول 1000 يوم من الحياة ، سيكون تلبية الاحتياجات الغذائية تأثيرا كبيرا على تكوين الدماغ وتطوره".

إذا لم تكن الاحتياجات الغذائية خلال أول 1000 يوم من الحياة كافية ، تأثير مستويات ذكاء الأطفال على المدى الطويل. سوء التغذية في الوفاء يمكن أن يسبب حالات فشل النمو أو التنغكيس.

جاكرتا - قال المحاضر في قسم التغذية الصحية بجامعة جادجاه مادا (UGM) توتو سودارغو إن برنامج MBG لديه القدرة على تحسين القدرات الوظيفية المعرفية للطلاب إذا تمت إدارته بشكل صحيح. ولكن هذا لا يزال يتعين أيضا أن يكون متوازنا مع معالجة التغذية من قائمة الطعام.

"إن استهلاك الأطعمة المغذية ، مثل البروتين من البيض ، مهم جدا لدعم نمو الدماغ. ومع ذلك ، يجب أيضا مراعاة العرض حتى يكون الأطفال مهتمين باستهلاكها ، "قال توتو.

وفي الوقت نفسه، أوضحت المحاضرة في برنامج دراسات الصحة العامة في جامعة العين شريف هداية الله جاكرتا، ناريلا موتيا ناصر، أن العديد من الدراسات التي أجريت في بلدان مختلفة مثل الصين والدنمارك وفنلندا والنرويج أظهرت أن التدخلات الغذائية في المدارس كان لها تأثير جيد على الجوانب المعرفية للطلاب. ومع ذلك، أكدت ناريلا أن نتائج الدراسة كانت متنوعة ولم تسفر دائما عن نتائج متسقة.

كما أوضحت ناريلا أن الدماغ يحتاج بيولوجيا إلى كمية كافية من الطاقة لتكون قادرة على العمل على النحو الأمثل. يتم استخدام حوالي 20 في المائة من إجمالي السعرات الحرارية اليومية التي يستهلكها الشخص من قبل الدماغ للتركيز.

عندما يأتي الطفل إلى المدرسة جائعا أو يفتقر إلى التغذية ، يمكن أن تنخفض قدراته المعرفية وتركيزها بشكل كبير. في هذا السياق ، فإن توفير MBG لديه القدرة على دعم زيادة الطاقة والقدرة المعرفية للأطفال أثناء عملية التعلم. لكن ناريلا تصر على أن هناك "شروطا وأحكام" تنطبق أو أن هناك عوامل أخرى يجب دعمها أيضا.

من أجل أن يكون تأثير MBG على الإنجازات الأكاديمية محسوسا حقا ، لا يكفي مجرد توفير الطعام. من حيث القدرات المعرفية ، يجب النظر في جودة التغذية الغذائية المقدمة ، خاصة فيما يتعلق بمحتوى المغذيات الدقيقة الهامة (الحديد الحديدية ، الزينك ، حمض الفولاتي ، فيتامين B12 ، اليوديوم ، والأحماض الدهنية الأساسية).

وخلصت ناريلا إلى أن الادعاء بأن MBG له تأثير على الإنجازات الأكاديمية له أساس علمي ، ولكن نتائج الدراسة ترجع أيضا إلى عدد من العوامل ، مثل مدة البرنامج وتصميمه وجودة البرنامج ، وكذلك الوضع الاجتماعي والاقتصادي لمتلقي الطعام.

من ناحية أخرى ، قيم خبير التربية والتعليم رحمة هدايت أن ادعاء ستيلا كريستي بأن MBG لديها القدرة على تحسين مهارات الرياضيات واللغة الإنجليزية لا يزال مسبقا. وذلك لأن البرنامج يعمل لعدة أشهر فقط.

ووفقا له، لا يمكن تقييم سياسة عامة لم تصل إلى عام واحد من التنفيذ بدقة. وبالإضافة إلى مسألة توقيت التنفيذ التي لا تزال مبكرة جدا، سلط رحمة الضوء أيضا على التنفيذ على أرض الواقع بعد العديد من الفوضى التي حدثت.

ثم روى رحمة دراسته بعد الدكتوراه التي أجراها في فنلندا في عام 2019. ولاحظ كيف نفذت البلاد إصلاحات تعليمية شاملة منذ عام 1970، بما في ذلك توفير غداء مجاني لجميع الطلاب في المدارس.

وقال إن الأطفال كانوا يتناولون الغداء في المقصف منذ ذلك الحين إلى جانب أفضل المعايير الصحية مثل الأسماك والخضروات بالإضافة إلى الزبادي والجبن والحليب والفواكه.

لم يكن التأثير الكبير للسياسة في فنلندا واضحا إلا في أوائل عام 2000 ، عندما تم الاعتراف بالبلاد من قبل العالم الدولي كواحدة من البلدان التي لديها أفضل نظام تعليمي. تصنف درجة PISA الخاصة بها على أنها عالية جدا في صوت العلوم والرياضيات ومحو الأمية.

"(تأثير سياسة التغذية المجانية) لم يشعر به إلا بعد عقود. في أوائل عام 2000 وتم الاعتراف به من قبل المجتمع الدولي".

واعترف رحمة بأن هناك بالفعل صلة بين الجودة التغذوية وتعليم الأطفال. عندما يعتاد الأطفال على تناول الأطعمة المغذية ، بالطبع ، فإنه سيشكل حالة جيدة للجسم. ومع ذلك ، للتوصل إلى أن برنامج MBG له تأثير على زيادة الرياضيات واللغة الإنجليزية لا يمكن القيام بها في غضون فترة زمنية قصيرة من تشغيل هذا البرنامج.

بالإضافة إلى ذلك ، يجب أيضا مراعاة المعايير الغذائية في الأطعمة المقدمة ، مثل الحديد والزنك وحمض الفولاتيك وفيتامين B12 وغيرها. يجب أيضا إجراء المراقبة والتقييم القائم على الأدلة لمعرفة ما إذا كانت هناك زيادة مثل ادعاء Wamendikti Saintek Stella Christie.


The English, Chinese, Japanese, Arabic, and French versions are automatically generated by the AI. So there may still be inaccuracies in translating, please always see Indonesian as our main language. (system supported by DigitalSiber.id)