دراسة: استهلاك 2 حبة من البيض يوميا يمكن أن يقلل من كولسترول الخبيث
جاكرتا - حتى الآن ، يتجنب الكثير من الناس البيض لأنه يعتبر أنه يزيد من مستويات الكوليسترول في الجسم. ومع ذلك ، كشفت دراسة حديثة عن حقيقة عكسية ، وهي أن تناول حبوبتين من البيض يوميا يمكن أن يساعد في الواقع في خفض الكوليسترول الشرير (LDL) ، طالما أنه يستهلك في نظام غذائي منخفض الدهون المشبعة.
جاكرتا - دراسة جديدة نشرتها المجلة الأمريكية للتغذية السريرية تحقق بعمق في تأثير الكوليسترول من الأطعمة ، وخاصة البيض على مستويات LDL في الدم. في الدراسة ، حاول الباحثون فصل الآثار بين الكوليسترول والدهون المشبعة على جسم الإنسان.
"لقد حصلت البيض منذ فترة طويلة على سمعة سيئة بسبب الاقتراحات الغذائية التي عفا عليها الزمن. في الواقع ، البيض فريد من نوعه ، فهو مرتفع الكوليسترول بالفعل ، ولكنه منخفض في الدهون المشبعة. ومع ذلك ، فإن مستويات الكوليسترول هي بالضبط التي تجعل الناس يترددون في وضع البيض في نظام غذائي صحي "، قال جوناثان باكلي ، عالم الرياضة من جامعة جنوب أستراليا ، نقلا عن موقع Science Alert.
"في هذه الدراسة ، فصلنا آثار الكوليسترول والدهون المشبعة ، ووجدنا أن الكوليسترول مرتفع من البيض. إذا تم استهلاكه في نظام غذائي منخفض الدهون المشبعة ، فإنه لا يزيد من مستويات الكوليسترول السيئة. من ناحية أخرى ، فإن الدهون المشبعة هي السبب الرئيسي لزيادة الكوليسترول ".
في هذه الدراسة ، طلب من ما يصل إلى 61 بالغا لديهم مستويات مماثلة من الكوليسترول LDL اتباع ثلاثة أنواع مختلفة من الأنماط الغذائية ، كل منها لمدة خمسة أسابيع. من بين هؤلاء ، أكمل 48 شخصا بنجاح جميع المراحل.
النظام الغذائي الأول هو الكوليسترول المرتفع ولكنه منخفض الدهون المشبعة ، بما في ذلك استهلاك حبوبي البيض يوميا. النظام الغذائي الثاني منخفض الكوليسترول ولكنه كبير في الدهون المشبعة وبدون بيض. في حين أن الثالث مرتفع كلا الكوليسترول والدهون المشبعة ، مع حبة واحدة فقط من البيض في الأسبوع.
وأظهرت النتائج أن المشاركين الذين يخضعون لتناول كوليسترول مرتفع ولكن منخفض الدهون المشبعة مع استهلاك بيضتين يوميا ، عانوا في الواقع من انخفاض في مستويات الكوليسترول السيئة. في حين أثبتت أن النظام الغذائي العالي الدهون المشبعة يزيد بشكل كبير من مستويات LDL.
"في هذه الدراسة ، وجدنا أن الكوليسترول من البيض لا يزيد من LDL إذا كانت الدهون المشبعة منخفضة. لذلك في الواقع ليست البيض التي يجب تجنبها ، ولكن الدهون المشبعة من الأطعمة الأخرى ، "أوضح باكلي.
وأضاف أن الأشياء التي يجب مراعاتها في وجبة الإفطار ليست البيض المطبوخ أو البيض المطبوخ ، ولكن الأطعمة التكميلية التي عادة ما تكون عالية في الدهون المشبعة مثل النقانق أو الباكون أو الزبدة.
"يمكن القول أننا قدمنا أدلة قوية حول فوائد تناول البيض. لذا ، فيما يتعلق بوجبة الإفطار ، فهي ليست البيضة التي يجب القلق بشأنها ، ولكن إضافة باكون أو نسيج جنبا إلى جنب معها من المحتمل أن يكون لها تأثير سيء على صحة قلبك ".