أنشرها:

جاكرتا - كشفت أحدث الأبحاث أن استهلاك مشروبات معينة يمكن أن يزيد من خطر السكتة الدماغية. وهذه المشروبات هي الصودا وعصير الفاكهة والقهوة.

"أهم اكتشاف لنا هو وجود صلة بين زيادة خطر السكتة الدماغية واستهلاك القهوة العالية أو تناول المشروبات الغازية أو عصائر الفاكهة بانتظام" ، قال عالم الأوبئة أندرو سميث ، نقلا عن نيوزويك ، يوم السبت 13 ديسمبر 2025.

تحدث السكتة الدماغية عندما يتعطل إمداد الدم إلى الدماغ ، مما يتسبب في تلف الخلايا الدماغية. في 87 في المائة من الحالات ، لا يحدث ذلك فقط بسبب جلطات الدم ، ولكن يمكن أن يكون ناتجا عن نزيف في الدماغ ، المعروف باسم النزيف داخل الجمجمة.

وأظهرت الدراسة التي قادتها جامعة غالواي في أيرلندا أن المشروبات الفاكهة ترتبط بزيادة خطر النزيف داخل الجمجمة بنسبة 37 في المائة.

ويؤدي استهلاك المشروبات أو عصائر الفاكهة مع إضافة السكر والمواد الحافظة يوميا إلى زيادة هذا الخطر إلى ثلاثة أضعاف. ومع ذلك ، لا ينطبق هذا على جميع المشروبات الفاكهة.

"ليس كل مشروبات الفاكهة مصنوعة على قدم المساواة. من المحتمل أن توفر عصير الفاكهة الطازج فوائد ، ولكن مشروبات الفاكهة المصنوعة من المركز مع الكثير من المضافات السكرية والمواد الحافظة ، قد تكون ضارة".

وجد الباحثون أيضا أن المشروبات الغازية سواء كانت تستخدم السكر أو المحليات الاصطناعية مثل الصودا، ترتبط بزيادة احتمال حدوث السكتة الدماغية الأولى أو النزيف المخي (ICH) بنسبة تصل إلى 22 في المائة.

وفيما يتعلق بالقهوة ، فإن شرب أكثر من أربع أكواب من القهوة يوميا يرتبط بزيادة السكتة الدماغية بأكثر من الثلث. لذلك ، يوصى بتقييد استهلاكه.

"نحن نحث الناس على الحد من القهوة إلى أقل من أربع أكواب في اليوم، وتقليل أو تقليل استهلاك المشروبات الغازية والعصائر أو المشروبات الفاكهة، وعند اختيار المشروبات المثلجة، يجب اختيار المياه قدر الإمكان"، قال سميث.


The English, Chinese, Japanese, Arabic, and French versions are automatically generated by the AI. So there may still be inaccuracies in translating, please always see Indonesian as our main language. (system supported by DigitalSiber.id)