جاكرتا - كشفت دراسة حديثة أن استهلاك البيض بانتظام يمكن أن يساعد في الحفاظ على حدة الدماغ ، خاصة لدى النساء. وتأتي النتائج من دراسة نشرت في مجلة Nutrients التي تدرس العلاقة بين استهلاك البيض والقدرات المعرفية لدى كبار السن.
وشملت الدراسة 890 مشاركا تزيد أعمارهم عن 55 عاما من 357 رجلا و 533 امرأة، كانوا أعضاء في دراسة رانشو برناردو، وهي دراسة مراقبة طويلة الأجل في كاليفورنيا.
خضع المشاركون لاختبارات الوظائف المعرفية مثل القدرة على اللغة والذاكرة والاهتمام والفضول العقلي لفترتين ، بين 1988-1991 و 1992-1996.
والنتيجة مذهلة. أظهرت النساء اللواتي يأكلن البيض بشكل متكرر انخفاضا معروفا أقل ، خاصة في اختبارات الإمساك بالنطق ، والتي تقيم الذكريات الأجنة ووظيفة الدماغ التنفيذي.
ترتبط أي زيادة في وتيرة استهلاك البيض بخطر انخفاض وظائف الدماغ. شهدت النساء اللواتي يأكلن البيض أكثر من خمس مرات في الأسبوع انخفاضا أقل بكثير في النتيجة من النساء اللواتي لم يأكلن البيض أبدا.
"قد تلعب البيض دورا في الحفاظ على الوظيفة الإدراكية" ، كما نقلت صحيفة Health عن الباحثة الرئيسية ، البروفيسور دونا كريتز سيلفرشتاين من جامعة كاليفورنيا سان دييغو ، قوله.
وأشار أيضا إلى أنه على الرغم من عدم العثور على نتائج مماثلة في الرجال ، إلا أن استهلاك البيض لم يظهر أي تأثير سلبي على أداء الدماغ من كلا الجنسين.
يشك الباحثون في أن الاختلاف في النتائج بين الرجال والنساء يمكن أن يتأثر بعوامل أخرى مثل مستويات التعليم وممارسة الرياضة والتدخين وعادات شرب الكحول. ومع ذلك ، اتفقوا على أن البيض يحتوي على عناصر غذائية ضرورية للدماغ مثل البروتينات والكولين ، وكذلك اللوتين وزياكسانثين المعروفة بدعم الصحة العصبية.
على الرغم من أن هذه الدراسة لها قيود ، مثل استخدام البيانات التي يتم الإبلاغ عنها من قبل المشاركين والتنوع المحدود في خلفية المشاركين ، إلا أن النتائج لا تزال توفر رؤى مثيرة للاهتمام. لم يعد البيض ينظر إليه الآن فقط من حيث الكوليسترول ، ولكن أيضا الفوائد المحتملة للدماغ.
يوصي الخبراء بأن الاستهلاك المعتدل للبيض ، أي واحد إلى حبتين يوميا ، لا يزال آمنا بالنسبة لمعظم الناس. ومع ذلك ، كما يقول المثل الأعلى الذي بحثه خبراء التغذية في هذه الدراسة ، "لا تضع جميع بويضاتك في سلة واحدة". أي أن الحفاظ على الدماغ حادا لا يزال يتطلب نظاما غذائيا ونمط حياة متوازنا.
The English, Chinese, Japanese, Arabic, and French versions are automatically generated by the AI. So there may still be inaccuracies in translating, please always see Indonesian as our main language. (system supported by DigitalSiber.id)