جاكرتا - لا يؤثر نمط الأكل على صحة القلب والوزن فحسب ، بل على الخصوبة عند الرجال أيضًا. وجدت دراسة حديثة بقيادة باحثين من جامعة هارفارد أن الرجال الشباب الذين يتناولون الطعام الغربي بسرعة يميلون إلى أن يكون لديهم كمية أقل من الحيوانات المنوية وتهدد الخصوبة.
وتشمل الحمية الغربية المقصودة الأطعمة الغنية بالدهون والمجهزة، مثل البيتزا والبطاطا المقلية واللحوم الحمراء بكميات كبيرة، فضلا عن مجموعة متنوعة من الأطعمة غير الصحية.
على عكس النظام الغذائي المتوسطي الذي تم تكريسه في عام 2019 كأفضل نمط غذائي لصحة القلب والوزن الطويل الأجل ، يرتبط النظام الغذائي الغربي بالآثار السلبية على صحة الرجال الإنجابية.
وجدت الدراسة التي أجراها فريق من الباحثين من الولايات المتحدة الأمريكية والدنمارك أن الرجال الشباب الذين يتناولون معظم الأطعمة المصنعة لديهم 25.6 مليون من الحيوانات المنوية أقل في كل قذف مقارنة مع أولئك الذين يعيشون نمط غذائي متوازن ومستند إلى نباتي. وللتوضيح، يتم تعريف عدد الحيوانات المنوية المنخفض بأنه أقل من 15 مليون حيوان منوي لكل ملليلتر أو أقل من 39 مليون حيوان منوي لكل قذف، كما ذكرت سي إن إن.
"تشجع نتائجنا الأدلة المتزايدة على أن اتباع نظام غذائي صحي ، بما في ذلك تنويعه المحلي ، يرتبط بكمية أكبر من الحيوانات المنوية ومؤشرات أفضل لعملية الحيوانات المنوية" ، قال الباحثون أثناء تقديم نتائج دراستهم في الاجتماع السنوي للجمعية الأوروبية للإنجاب البشري والخصوبة (ESHRE) في فيينا ، النمسا ، نقلا عن موقع Eco Watch.
يمكن أن يصعب على الزوجين الحصول على أطفال بسبب انخفاض عدد الحيوانات المنوية. كما أبرز الباحثون الانخفاض في معدلات الخصوبة التي حدثت في العقود الأخيرة وسموها "أزمة".
على الرغم من أن هناك العديد من العوامل التي يشتبه في أنها تلعب دورا ، فإن هذه الدراسة تشير إلى أن النظام الغذائي ربما يكون أحد الأسباب الهامة. انخفاض معدلات الخصوبة بنسبة 60 في المائة تقريبا في الدول الغربية منذ عام 1970 - وهو تقييم يتماشى مع زيادة استهلاك الأطعمة السريعة والمعالجة.
في هذه الدراسة ، قام الباحثون بتحليل البيانات الطبية لنحو 3000 رجل سيخضعون للتجنيد الإلزامي في الدنمارك في الفترة 2008-2017. كان متوسط عمر المشاركين 19 عامًا.
وطلب من المشاركين ملء استبيان عن أنماط الأكل وتم تجميعهم في أربعة أنواع من الوجبات الغذائية وهي النظام الغذائي الغربي (الغذاء السام عالي الدهون) والنظام الغذائي الاسكندنافي (اللحوم المصنعة والحبوب الكاملة والأسماك ومنتجات الألبان) والنظام الغذائي النباتي والنظام الغذائي "الحصيف" الذي يتكون من اللحوم الخالية من الدهون والفواكه والخضروات.
وأظهرت النتائج أن الرجال الذين يتبعون نظام غذائي "حكيم" لديهم أعلى عدد من الحيوانات المنوية ، تليها المجموعة النباتية والنظام الغذائي الاسكندنافي. وفي الوقت نفسه ، كان لدى الرجال الذين يتبعون نظام غذائي غربي أقل عدد من الحيوانات المنوية.
كثيرون منهم يستوفون بالفعل معايير عدد الحيوانات المنوية المنخفضة ، على الرغم من أنهم بيولوجيا في أوج الخصوبة.
كما درس البحث أيضًا هرمونات المشاركين ووجد أن الرجال الذين يتبعون نظام غذائي غربي يميلون إلى أن يكون لديهم عدد أقل من الخلايا سيرتولي، وهي الخلايا التي تلعب دورا مهما في إنتاج الحيوانات المنوية.
يمكن أن يزداد عدد الحيوانات المنوية في الواقع في غضون شهرين إلى ثلاثة أشهر إذا قام الشخص بتحسين نمط غذائه. ومع ذلك ، من الممكن أن يكون تلف الخلايا السيرتولي دائما.
"القلق هو أن أنماط التغذية السيئة في سن مبكرة يمكن أن تسبب تغييرات دائمة حتى البلوغ". قال الأستاذ ألان باسي، أخصائي خصوبة الذكور من جامعة شيفيلد الذي لم يشارك في الدراسة.
ومع ذلك، أكد الباحثون أن هذه الدراسة لم تنشر بعد في مجلة علمية خضعت لعملية استعراض الأقران، لذلك لا تزال النتائج بحاجة إلى مزيد من البحث.
The English, Chinese, Japanese, Arabic, and French versions are automatically generated by the AI. So there may still be inaccuracies in translating, please always see Indonesian as our main language. (system supported by DigitalSiber.id)