جاكرتا - لا يستخدم القهوة حاليا فقط كمشروب لمنع النعاس وزيادة الطاقة. ويقال أيضا أن القهوة لديها الآن القدرة على المساعدة في التحكم في مستويات السكر في الدم ، خاصة عند مرضى السكري.
وجد العلماء أن مركبات جديدة في القهوة تعمل في الاختبارات المخبرية بشكل أقوى من الأدوية الشائعة لمرض السكري من النوع 2.
وجاءت النتائج من أحدث الأبحاث المنشورة في مجلة Beverage Plant Research. قاد البحث مينغ هوا كوي من معهد كونمينغ للbotany ، الأكاديمية الصينية للعلوم ، الذي درس البذور المقلية من نبات القهوة Coffea arabica.
ووجد الباحثون ستة مركبات جديدة ، ثلاثة منها أظهرت أشد النشاط في تثبيط إنزيم ألف-غلوكوزيداز. هذا الإنزيم يلعب دورا هاما في تحطيم الكربوهيدرات أثناء عملية الهضم ، وبالتالي يؤثر على مدى سرعة دخول السكر إلى مجرى الدم.
وتم تسمية المركبات الرئيسية الثلاثة باسم caffaldehydes A و B و C. في الاختبارات المخبرية ، تمكن الثلاثة من تثبيط عمل a-glucosidase بقيمة IC50 تتراوح بين 17.50 و 45.07 ميكرومتر.
واعتبر هذا الرقم أقوى من الأكاربوز، وهو دواء السكري من النوع 2 الذي استخدم كمرجع في الدراسة.
"كلما كان قيمة IC أصغر ، كلما كانت قدرة المركب أقوى في تثبيط الإنزيم" ، كتب تقرير البحث ، نقلا عن صحيفة Science Daily ، يوم الثلاثاء 20 يناير 2026.
ووفقا لما ذكرته مينغ هوا تشيو، فإن هذه النتائج تفتح فرصا لتطوير القهوة كغذاء وظيفي، أي الطعام والشراب الذي لا يوفر فقط العناصر الغذائية الأساسية، ولكن أيضا يدعم صحة الجسم.
"هذه الدراسة تشير إلى أن القهوة تحتوي على جزيئات نشطة بيولوجيا يمكن أن تساعد في التحكم في نسبة السكر في الدم" ، قال مينغ هوا.
ومع ذلك ، تم التأكيد أيضا على أن هذه الدراسة لا تزال في مرحلة مبكرة ولا يمكن تطبيقها مباشرة على البشر. وشدد الباحثون على أن هذه النتائج لا تعني أن القهوة يمكن أن تحل محل الأدوية السكرية ، وأن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث على الحيوانات والبشر للتأكد من سلامتها وفعاليتها.
"الخطوة التالية هي اختبار ما إذا كان هذا المركب آمنًا وفعالا في الجسم البشري" ، اختتم التقرير البحثي.
The English, Chinese, Japanese, Arabic, and French versions are automatically generated by the AI. So there may still be inaccuracies in translating, please always see Indonesian as our main language. (system supported by DigitalSiber.id)