جاكرتا - تعرف الدجاج دائما بأنه خيار بروتين أكثر صحة من اللحوم الحمراء. لكن دراسة أجريت مؤخرا أجرت العديد من الناس على أن يكونوا يقظين وراء تغذية الدجاج التي تحظى بشعبية كبيرة.
جاكرتا - وجدت الأبحاث التي أجريت في جنوب إيطاليا أن استهلاك أكثر من 300 جرام في الأسبوع يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء والوفاة من جميع الأسباب. نشرت هذه النتيجة في مجلة Nutrients وأثارت فجأة سؤالا كبيرا ، هل صحيح أن تناول الدجاج يمكن أن يؤدي إلى السرطان؟
ووجدت الدراسة، التي نشرت على موقع Medical News Today، أن استهلاك الدواجن مثل الدجاج والكالكون، التي يزيد عن 300 جرام في الأسبوع يرتبط بزيادة خطر الوفاة من جميع الأسباب بنسبة 27٪. بالإضافة إلى ذلك ، يزداد خطر الإصابة بسرطان الجهاز الهضمي أيضا بنسبة 2.3٪ ، وأعلى في الرجال ، وهو 2.6٪.
هذه النتيجة هي بالتأكيد مفاجئة ، خاصة وأن الدجاج والكالكون هما جزء مهم من النظام الغذائي الصحي مثل النظام الغذائي المتوسطي.
وفقا للدكتور وايل هارب ، أخصائي أمراض الدم والأورام الطبية في معهد MemorialCare Cancer ، فإن نتائج دراسات المراقبة مثل هذه ليست كافية لاستنتاج أن الدجاج يسبب السرطان.
"النتائج مثيرة للاهتمام ، لكن هذه الدراسة لا تثبت العلاقة بين الأسباب. لا تزال الأدلة الموجودة بشكل عام تدعم استهلاك كميات معتدلة من الكراث كجزء من نظام غذائي متوازن "، قال الدكتور هارب.
كما ذكرت خبيرة التغذية من كليفلاند كلينك كريستين كيركباتريك بأن السرطان مرض معقد ينطوي على العديد من العوامل.
"بدءا من علم الوراثة والبيئة ونمط الحياة والعمر والالتهاب ، كل ذلك يلعب دورا. علينا أن ننظر إلى نتائج دراسة كهذه ككل".
إذا كنت تدخن ، فقد يكون الإقلاع عن التدخين أكثر أهمية من الحد من الدجاج.
من المهم ملاحظة أن خطر الإصابة بالسرطان لا يأتي من المواد الغذائية فحسب ، بل أيضا من الطهي. يمكن أن تنتج الدجاج المقلي أو المحترق أو الملفوف بدرجات حرارة عالية مركبات مثل HCA و PAH ، وهما مادتان كيميائيتان تم ربطهما بخطر الإصابة بالسرطان.
"يمكن العثور على هذه الزات أيضا في اللحوم الحمراء والمنتجة. لذلك ، قد لا تكون المشكلة في نوع اللحوم ، ولكن كيفية طهيها ، "قال الدكتور هارب.
وقال كييركباتريك إن عناقيد الدجاج المجمدة والمدفوعة بدرجات حرارة عالية لها بالتأكيد تأثير مختلف عن صدر الدجاج الوعرة.
النقاش حول أيهما أكثر صحة ، سواء كان اللحم الأبيض أو اللحم الأحمر يظهر مرة أخرى. على الرغم من أن اللحوم البيضاء عادة ما تكون أقل دهونة ، إلا أن الدراسات التي أجريت في عام 2019 أظهرت أن كلاهما يمكن أن يكون له تأثير مماثل على كوليسترول LDL في الدم.
بالإضافة إلى ذلك ، لا تفسر الدراسة الأخيرة أنواع الذرة التي يستهلكها المشاركون ، سواء كانت الدجاج الرفيعة أو الدجاج المعالج أو اللحوم التي تمت معالجتها. وفقا ل Kirkpatrick ، فإن هذا الفرق مهم جدا في تقييم التأثير الصحي.
يتفق الخبراء على أنه لا يزال هناك العديد من الأسئلة التي لم يتم الإجابة عليها. هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات الأكثر شمولا ، بما في ذلك أولئك الذين يوليون اهتماما لطرق الطهي ، ومستويات معالجة اللحوم ، والنظام الغذائي العام.
وقال الدكتور هارب: "نحن بحاجة أيضا إلى بيانات بيولوجية تظهر التعرض للمركبات المسببة للحمى القلاعية لدى الأشخاص الذين يأكلون كميات عالية من الذرة ، بالإضافة إلى الأبحاث التي تولي اهتماما لتفاوتات المخاطر بين الرجال والنساء".
وفقا للدكتور هارب ، فإن الحد الحالي لاستهلاك الدجاج الموصى به هو 300 جرام كحد أقصى في الأسبوع ولا يزال يعتبر آمنا ، طالما أن الدجاج لا يتم طهيه بدرجات حرارة عالية ، ولا تتم معالجته بشكل مفرط ، وبدون جلد.
كما أكد كييركباتريك أن الدراسة لم تكن قوية بما يكفي لتغيير الإرشادات الغذائية الحالية.
وقال: "ما زلت أوصي بالدجاج لمرضاني ، خاصة إذا كانوا يطبقون أيضا نظاما غذائيا صحيا آخر مثل زيادة الخضروات والفواكه والحبوب والدهون الصحية والبروتينات النباتية".
بالنسبة لأولئك الذين لديهم تاريخ من السرطان في الأسرة أو يريدون أن يكونوا أكثر يقظة ، يقترح الدكتور هارب الحد من استهلاك الدجاج إلى 200 جرام في الأسبوع ، وتضمين المزيد من الأسماك والمكسرات والبروتين النباتي في القائمة اليومية.
The English, Chinese, Japanese, Arabic, and French versions are automatically generated by the AI. So there may still be inaccuracies in translating, please always see Indonesian as our main language. (system supported by DigitalSiber.id)