جاكرتا - جاكرتا - النظام الغذائي المرتفع بالدهون والسكر ليس له تأثير على وزن الجسم أو صحة القلب فحسب ، بل يمكن أن يعطل أيضا وظائف الدماغ ، حتى من سن مبكرة. وجدت أحدث الأبحاث من جامعة سيدني أن عادات الأكل الغنية بالدهون والسكر ترتبط بانخفاض وظائف الدماغ.
هذه الدراسة ، التي نشرت في المجلة الدولية للسمنة ، هي الأولى التي تختبر كيف يمكن أن يؤثر استهلاك الأطعمة الغنية بالسكر والدهون المشبعة على قدرة الشخص على تذكر الطرق والتعرف على المواقع.
"يمكن أن يؤدي التغيير في النظام الغذائي إلى زيادة الحرم الجامعي ، وبالتالي تحسين قدرتنا على التنقل في البيئة ، مثل الوقت الذي نستكشف فيه مدينة جديدة أو نتعلم طرق جديدة للعودة إلى المنزل" ، قال الدكتور دومينيك تران ، الباحث الرئيسي في كلية العلوم بجامعة سيدني.
في البحث ، طلب من ما يصل إلى 55 طالبا تتراوح أعمارهم بين 18 و 38 عاما إكمال سلسلة من الاختبارات ، بما في ذلك استكشاف متاهة الواقع الافتراضي للعثور على موقع التابوت.
وأظهرت النتائج أن المشاركين كانوا يستهلكون في كثير من الأحيان الأطعمة الغنية بالدهون والسكر في كثير من الأحيان بالنظر إلى المواقع ذات الدقة العالية مقارنة بأولئك الذين كانوا يخضعون لنظام غذائي أكثر صحة.
الشيء المثير للاهتمام هو أن الدكتور تران يؤكد أن هذه الحالة ليست دائمة.
وقال: "الخبر السار هو أننا نعتقد أن هذا وضع سهل الانعكاس".
مع التغيرات في النظام الغذائي الأكثر صحة ، يمكن تحسين hippocampus الذي هو جزء من الدماغ يلعب دورا مهما في تشكيل الذاكرة والملاحة مرة أخرى.
بالإضافة إلى ذلك ، أضاف الدكتور تران أن التأثير السلبي لهذا النظام الغذائي مرئي ، حتى بعد مراعاة العوامل الأخرى مثل ذاكرة العمل ومؤشر كتلة الجسم (BMI).
وأوضح أنه "بعد التحكم في عامل ذاكرة العمل ومؤشر كتلة الجسم (BMI) ، الذي تم قياسه بشكل منفصل عن التجربة ، أثبت تناول السكر والدهون للمشاركين أنهم مسببات موثوقة لأدائهم في الاختبار السابع".
يعزز هذا الاكتشاف أدلة على أن النظام الغذائي غير الصحي يساهم في انخفاض الوظيفة الإدراكية. ليس فقط في سن الشيخوخة ، ولكن أيضا في سن الشباب ، عندما لا يزال الدماغ في الحالة المثلى.
وقال الدكتور تران: "توفر هذه الدراسة أدلة على أن الوجبات الصحية مهمة لصحة الدماغ في مرحلة البلوغ المبكرة ، وهي فترة تظل فيها الوظيفة الإدراكية سليمة عادة".
على الرغم من أن عينة الدراسة هذه تتكون من طلاب قد يكونون أكثر صحة من مجموعات السكان العامين ، إلا أن الباحثين يعتقدون أن سوء التغذية يمكن أن يؤدي إلى تفاقم وظائف الدماغ.
"على الأرجح ، كان المشاركون لدينا أكثر صحة قليلا من عامة السكان. نعتقد أنه إذا مثلت sampellebih المجتمع ، فمن المحتمل أن يكون تأثير النظام الغذائي الممتاز بالدهون والسكر على وظائف الدماغ أكثر الشعور بها ".
The English, Chinese, Japanese, Arabic, and French versions are automatically generated by the AI. So there may still be inaccuracies in translating, please always see Indonesian as our main language. (system supported by DigitalSiber.id)