دراسة تكشف عن قدرة البومباي على خفض نسبة السكر في الدم بنسبة تصل إلى 50 في المائة

جاكرتا - أصبح مرض السكري من النوع 2 أحد مشكلات الصحة التي يعاني منها العديد من الناس. يحدث هذا عندما يكون الجسم غير قادر على استخدام الأنسولين بشكل فعال أو أن البنكرياس لا ينتج ما يكفي من الأنسولين للحفاظ على مستويات السكر في الدم مستقرة.

إذا لم يتم التحكم بها ، يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم إلى العديد من المضاعفات الخطيرة ، بدءا من اضطرابات الأعصاب إلى أمراض القلب.

ومع ذلك ، أظهرت دراسة مثيرة أن هناك خضروات رخيصة وسهلة العثور عليها يمكن أن تساعد في التحكم في نسبة السكر في الدم ، وهي البصل (Allium cepa). وتشير الدراسات إلى أن مستخلص البصل قادر على خفض مستويات السكر في الدم بنسبة تصل إلى 50 في المائة في ظروف معينة.

وقد تم تقديم النتائج في الاجتماع السنوي 97 للجمعية الأندروجينية في سان دييغو. أجريت الدراسة على الفئران المصابة بداء السكري التي تلقى مستخلصات البصل مع دواء السكري الميتفورمين.

وأوضح الباحث الرئيسي أنتوني أوجيه من جامعة ولاية دلتا أن البصل لديه إمكانات كعلاج مساعد لمرض السكري ، لأنه رخيص ومتاح بسهولة.

"الباغونغ بومباي رخيص ومتاح ويمكن استخدامه كملحق غذائي. هذا البصل لديه القدرة على استخدامها في علاج مرضى السكري" ، قال أنتوني أوجيه ، نقلا عن صفحة جيت سيري يوم الخميس ، 14 مايو 2026.

في الدراسة ، أعطى الباحثون جرعات مختلفة من مستخلص البصل إلى الفئران المصابة بداء السكري. وأظهرت النتائج أن جرعات معينة قادرة على خفض مستويات السكر في الدم الصيام بشكل ملحوظ.

"استخراج البصل ، في الجرعات 400 ملغ و 600 ملغ ، يقلل بشكل كبير من مستويات السكر في الدم الصيام في الفئران المصابة بداء السكري بنسبة 50 في المائة و 35 في المائة ، على التوالي" ، ذكرت أوجيه في نتائج الدراسة.

ومع ذلك، أكد الباحثون أن الآلية الدقيقة التي يقلل بها البصل من نسبة السكر في الدم لا تزال بحاجة إلى مزيد من الدراسة.

"نحن بحاجة إلى استكشاف الآلية التي تجعل البصل يسبب انخفاض مستويات السكر في الدم. ليس لدينا أي تفسير حتى الآن" ، أضاف.

بالإضافة إلى ذلك ، وجدت هذه الدراسة أيضا أن مستخلص البصل يزيد من الوزن في الفئران غير السكريين ، وربما بسبب زيادة الأيض والشهية.

"الباغون ليس مرتفعا في السعرات الحرارية. ومع ذلك ، يبدو أن البصل يزيد من معدل الأيض ويزيد من الشهية مما يؤدي إلى زيادة تناول الطعام".

على الرغم من أن نتائج الدراسة تبدو واعدة ، من المهم فهم أن هذه الدراسة لا تزال تجري على الحيوانات التجريبية ، وليس على البشر. هذا يعني أن الادعاءات "خفض السكر في الدم بنسبة 50 في المائة" لا يمكن مقارنتها مباشرة مع مرضى السكري من النوع 2.

لا يزال الحفاظ على نمط غذائي صحي ، وممارسة الرياضة بانتظام ، والتشاور مع الطبيب هو الخطوة الرئيسية في إدارة مرض السكري. يمكن أن تكون الخضروات مثل البصل جزءا من نمط غذائي صحي ، ولكن ليس بديلا عن العلاج الطبي.