دراسة حديثة تكشف عن أن تناول الشوفان على المدى القصير فعال في خفض ارتفاع الكوليسترول

جاكرتا - تبين أن النظام الغذائي القائم على الشوفان قادر على تقديم تأثير حقيقي على الصحة الأيضية. في أحدث الأبحاث ، أظهر استهلاك الشوفان لمدة يومين أنه يمكن أن يقلل من مستويات الكوليسترول الضار بشكل كبير.

تم نشر نتائج البحث في News Medical ، بناء على فريق جامعة بون المنشور في مجلة Nature Communications. وتضم الأبحاث مشاركين يعانون من متلازمة الأيض.

بدءا من الظروف التي يتم تمييزها بالبدانة ، وارتفاع ضغط الدم ، وارتفاع مستويات السكر في الدم ، واضطرابات الدهون في الدم. ويُعرف متلازمة الأيض بأنها تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري.

أثناء الدراسة ، خضع المشاركون لنظام غذائي منخفض السعرات الحرارية يتكون في الغالب من الشوفان لمدة يومين. تناولوا حوالي 300 غرام من الشوفان يوميا ، مطهو بالماء ، مع إضافة صغيرة من الفاكهة أو الخضار.

للقياس ، خضع فريق التحكم أيضا لنظام غذائي منخفض السعرات الحرارية ، ولكن بدون الشوفان. أظهرت النتائج أن المجموعة التي اتبعت نظام غذائي من الشوفان شهدت انخفاضا في مستويات الكوليسترول LDL بنسبة 10 في المائة تقريبا.

يعتبر هذا الانخفاض كبيرًا بما يكفي لقياس التدخلات الغذائية قصيرة الأجل. على الرغم من أنه لا يمكن مقارنته بآثار الدواء ، فإن نتائج هذا الانخفاض لها معنى للصحة.

"هذه الانخفاضات لا يمكن مقارنتها بالآثار الجانبية للأدوية الحديثة ، ولكنها لا تزال ذات معنى من حيث الصحة" ، قال أستاذ مبتدئ في معهد العلوم الغذائية والأغذية ، جامعة بون ، ماري كريستين سيمون ، نقلا عن أخبار الطبية ، الأربعاء ، 28 يناير 2026.

من خلال هذه الدراسة ، وجد الباحثون أن التأثير الإيجابي لشوفان ليس فقط من محتواه من الألياف. يؤثر تناول الشوفان على تكوين الميكروبيوتا المعوية.

يزيد الشوفان من عدد أنواع معينة من البكتيريا المعوية التي تنتج مركبات فينولية. واحدة من هذه المركبات هي حمض الفيرولات ، والتي تم ربطها سابقا بتحسين الأيض الكوليستيرولي.

لا يزال التأثير الإيجابي لهذه التدخلات القصيرة المكثفة من الشوفان قابل للكشف حتى بعد ستة أسابيع من انتهاء التدخل. على العكس من ذلك ، فإن استهلاك الشوفان بكميات أقل ، حوالي 80 جرامًا في اليوم لمدة ستة أسابيع دون قيود على السعرات الحرارية ، لا يؤثر كثيرًا.

"هذا يدل على أن استهلاك الشوفان بكميات كبيرة في وقت قصير أكثر فعالية من الاستهلاك الصغير على المدى الطويل دون تنظيم السعرات الحرارية" ، قال سايمون.

ومع ذلك ، على الرغم من أن النتائج واعدة ، يؤكد الباحثون أن هذا النظام الغذائي من الشوفان يجب أن يتم في سياق البحوث والرصد. ذلك لأن النظام الغذائي من الشوفان لمدة يومين منخفض السعرات الحرارية ولم يتم تصميمه كنمط غذائي طويل الأجل.

يوصي الخبراء بالاستمرار في الاهتمام بالتوازن الغذائي والتشاور مع الموظفين الصحيين ، خاصة بالنسبة لأولئك الذين يعانون من أمراض مصاحبة. يمكن أن يكون نظام الأرز العجاف خيارا مؤقتا ، ولكن ليس كبديل عن نظام غذائي صحي مستدام.