دراسة تكشف عن سبب استمرار تناول المراهقين حتى لو كانوا جائعين
جاكرتا - يمكن للمراهقين تناول الطعام باستمرار حتى وإن كانوا ليسوا جوعين ، خاصة إذا كان الطعام الذي يتناولونه هو الطعام المعالج للغاية. تم الكشف عن ذلك في دراسة حديثة من جامعة فرجينيا التقنية ، والتي تم إصدارها في ديسمبر 2025.
وأظهرت الدراسة أن مرحلة المراهقة الأخيرة هي المرحلة الأكثر عرضة للخطر، لأن استجابة الجسم للأطعمة المعالجة بشكل فائق تختلف عن البالغين الشباب.
واعتبر هذا الوضع خطيرا لأن عادات الأكل دون شعور بالجوع يمكن أن تثير زيادة الوزن منذ سن مبكرة. وقد أجريت هذه الدراسة بمشاركة 27 مشاركا تتراوح أعمارهم بين 18 و 24 عامًا.
وطلب منهم اتباع نمطين غذائيين مختلفين لمدة أسبوعين. في مرحلة واحدة ، يتناول المشاركون طعاما غنيا بالطعام المعالج للغاية ، بينما في المرحلة الأخرى يتبعون نظام غذائي بدون طعام معالج للغاية.
أكد الباحثون أن كلا النظامين الغذائيين يحتويان على كمية متوازنة من السعرات الحرارية والمغذيات. وبالتالي ، فإن زيادة تناول الطعام لا تنجم عن كمية من الطاقة أو السكر أو الدهون فقط.
وأظهرت النتائج اختلافات ملحوظة في الفئة العمرية 18-21 عامًا ، والتي تناولت المزيد من الطعام بعد اتباع نظام غذائي غذائي فائق المعالجة. حتى بعد تناول وجبة الطعام الرئيسية ، لا يزال هذا الفئة العمرية تواصل الوجبات الخفيفة على الرغم من أنها لا تشعر بالجوع.
"تستهلك الفئات العمرية الأصغر سنا سعرات حرارية أكثر من الأطعمة المعالجة للغاية ، حتى عندما يكونون بالفعل جوعاء" ، قال عالم الأعصاب من جامعة فرجينيا للتكنولوجيا ، أليكس ديفيليانتونيو ، نقلا عن صحيفة ساينس ديلي ، يوم الثلاثاء 16 ديسمبر 2025.
ويقدر الباحثون أن مرحلة المراهقة الأخيرة هي مرحلة حاسمة، لأن الشخص في هذا العمر يبدأ في الاستقلال في اختيار الطعام وتشكيل عادات طعام طويلة الأجل.
"إذا تكرر هذا النمط ، فإن خطر زيادة الوزن في سن مبكرة سيزداد" ، قال البروفيسور التغذوي والمؤلف الرئيسي للدراسة ، بريندا دافي.
وبالتالي ، يجب إيلاء الاهتمام الشديد لاستهلاك الأطعمة فوق المعالجة بين المراهقين. ذلك لأن الدراسة تذكر أن الأطعمة فوق المعالجة لا تؤثر فقط على تناول الطعام المغذي ، ولكنها تؤثر أيضا على الطريقة التي يستجيب بها الجسم والدماغ للجوع ، خاصة عند المراهقين.