شرب القهوة الروتيني يمكن أن يؤخر الشيخوخة ، هذه جرعة مثالية يوصي بها خبراء التغذية

جاكرتا - تظهر الأبحاث الحديثة أن استهلاك القهوة بجرعات معينة يمكن أن يحقق فوائد صحية ، خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات نفسية شديدة. وجدت دراسة نشرت في BMJ Mental Health أن شرب 3-5 أكواب من القهوة يوميا يمكن أن يبطئ الشيخوخة المبكرة.

أظهرت الأبحاث أن القهوة تساعد في حماية التولومر ، وهو علامة تتعلق بعملية الشيخوخة. عادة ما يكون لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات نفسية تولومر أقصر من الأشخاص الأصحاء ، لذلك يعتبر هذا التأثير مهما.

التيلومر هو جزء من الحمض النووي يقع في نهاية الكروموسوم ويعمل على الحفاظ على استقرار الكروموسوم. بمرور الوقت ، يختصر التيلومر ما يمثل مؤشرا على عمر الخلايا والشيخوخة.

الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات نفسية عادة ما يكون لديهم متوسط العمر المتوقع أقل بنحو 15 عاما من المتوسط الذي يسبب الوفاة المبكرة التي غالبا ما تكون مرتبطة بأمراض القلب والسرطان.

في هذه الدراسة ، كان لدى المشاركين الذين شربوا 3-5 أكواب من القهوة يوميا طول خلية يعادل الأشخاص الأصغر سنا بيولوجيا ب 5 سنوات.

وشملت الدراسة 436 مشاركا تتراوح أعمارهم بين 18 و65 عاما يعانون من اضطرابات طيفية من الفصام أو اضطرابات عاطفية أو ثنائية القطب أو اكتئاب شديد مع المرض النفسي. تم جمع البيانات بين عامي 2007 و 2018 في أربع وحدات طبية نفسية في أوسلو ، النرويج.

المشاركون الذين لا يشربون القهوة لديهم تيلومر أقصر من شرب الكمية الموصى بها من الكؤوس. ومع ذلك ، فإن شرب أكثر من 5 أكواب يوميا لا يضيف إلى طول التيلومر.

يشتبه الباحثون في أن فوائد القهوة تأتي من خصائص مضادات الأكسدة. تم الكشف عن ذلك من قبل ميشيل روثنشتاين ، MS ، RD ، CDCES ، CDN ، أخصائية التغذية التي لم تشارك في الدراسة.

وقالت ميشيل: "تحتوي القهوة على مركبات نشطة بيولوجيا ، وخاصة حمض الكلوروجينيك وتريغونيلين الذي يعمل كمضادات الأكسدة ، ويحيط الجذور الحرة ويفعل مسار الدفاع الخلوي لحماية الحمض النووي من الأضرار التأكسدية".

وتابع: "من المرجح أن تؤدي CGA (حمض الكلوروجينات) و trigonelin إلى إبطاء تقصير التولومر عن طريق تقليل الإجهاد التأكسدي والالتهاب".

كما أكدت ميشيل أن فوائد القهوة تأتي من البوليفينول (المخلفات النباتية) في القهوة بدلا من الكافيين. وجدت الأبحاث أن 3-5 أكواب من القهوة يوميا كان لها تأثير إيجابي على طول الخلية ، في حين أن شرب المزيد ليس أفضل دائما.

"تشير النتائج التي توصلنا إليها إلى أن استهلاك القهوة مرتبط بالعمر البيولوجي الأصغر سنا ، ولكن إذا كان مفرطا ، فإن هذه الفائدة تختفي" ، قالت مونيكا آاس ، دكتوراه ، مؤلفة رئيسية في الدراسة من كينغز كوليدج لندن.

الكثير من القهوة يمكن أن تقلل من نوعية النوم ، وتزيد من التوتر ، وبدلا من ذلك تسرع تقصير الخمول. يمكن أن تسبب الكافيين المفرط أيضا الفقر والقلق وارتفاع ضغط الدم ، وتقلل من امتصاص الكالسيوم والحديد ، وتقرح العظام ، وتسبب اضطرابات الجهاز الهضمي.

بالإضافة إلى القهوة ، يرتبط النظام الغذائي العالي للحوم المصنعة ، والسكر المضاف ، والحبوب الدقيقة ، والأطعمة ذات المؤشرات الجليكيميائية العالية أيضا باختصار العقدة لأنها تزيد من الإجهاد التأكسدي والالتهاب.