جاكرتا - هل يمكن أن يزيد استهلاك النظام الغذائي من صودا من خطر الإصابة بأمراض القلب ، أليس كذلك؟
جاكرتا - يختار الكثير من الناس مشروبات غازية كل يوم تقريبا. لكن الأبحاث الحديثة تظهر أن هذه العادة يمكن أن تزيد من خطر التعرض لحالات خطيرة في أعضاء الكبد.
بالنسبة لأولئك الذين يشربون أقل من علبة واحدة يوميا ، لا يزال من الممكن تهديد الصحة. حتى الآن ، غالبا ما نفترض أن المشروبات الغذائية الصوداية أو المشروبات ذات السعرات الحرارية الصفرية هي خيار أكثر صحة من المشروبات الغذائية السكرية.
لسوء الحظ ، تظهر الأبحاث الحديثة أن المشروبات الغذائية يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض الكبد أكثر من الصودا التي تحتوي على السكر.
كشفت الدراسة التي نشرت في مجلة Medscape أن استهلاك ما لا يقل عن 9 أونصات (حوالي 266 مل) من المشروبات الغذائية يوميا يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض الكبد الدهون غير الكحولية (NAFLD) بنسبة تصل إلى 60٪. بالمقارنة ، عادة ما يكون لدى متلقي الصودا خطر متزايد بنحو 50٪.
بالنسبة للسجل ، تبلغ علبة صودا شائعة الحجم في أمريكا 12 أونصة ، مما يعني أنها أكبر قليلا من هذا الاستهلاك.
مرض الكبد الدهون غير الكحولية أو MASLD (مرض الكبد الستيوتي المرتبط بالجسم الخلاعي) هو حالة عندما تتراكم الدهون في الكبد على الرغم من أن الشخص نادرا ما أو لا يتناول الكحول على الإطلاق.
على الرغم من عدم شرب الكحول ، لا تزال هذه الحالة تسبب أضرارا جسيمة في الكبد حتى تؤدي إلى التصلب أو سرطان الكبد.
حاليا ، يعاني حوالي 38٪ من الأمريكيين من هذه الحالة وزادت الحالات إلى 50٪ في السنوات ال 30 الماضية. هذه الحالة هي أيضا واحدة من الأسباب الرئيسية لسرطان الكبد في جميع أنحاء العالم.
تحتوي مشروبات الصودا النموذجية على نسبة عالية من السكر والتي يمكن أن تؤدي إلى زيادة مستويات السكر في الدم والوزن. السكر المفرط يسبب أيضا تراكم الدهون في الكبد.
ومع ذلك ، فإن المشروبات الغذائية المشروعة لديها مشاكل إضافية بسبب المحليات الاصطناعية والمواد الكيميائية المستخدمة فيها. وفقا للباحثين ، يمكن للمحليات الاصطناعية:
- تغيير الميكروبيوم الأمعاء (البكتيريا الجيدة في الجسم)
- يتداخل مع الشعور بالشبع بحيث يجعلنا نرغب في تناول المزيد
- زيادة الشهية للأطعمة الحلوة
- تحفيز الجسم على إنتاج هرمون الأنسولين
كل هذه العوامل يمكن أن تؤثر على عملية التمثيل الغذائي وتجعل خطر الإصابة بأمراض الكبد أعلى.
أفضل مشروب هو الماء ، لأن الخيار هو الأكثر أمانا وصحة. يساعد الماء الجسم على البقاء رطبا ، ويعزز الشبع ويدعم وظيفة التمثيل الغذائي دون توفير آثار جانبية مثل المشروبات السكرية أو الوجبات الغذائية.
خلصت الأبحاث إلى أن استبدال الصودا بالماء يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض الكبد بشكل حقيقي.