سوء اختيار مكملات فيتامين (د) يمكن أن يكون لها تأثير على الجسم ، وهذه هي أحدث النتائج

جاكرتا - يأكل الكثير من الناس مكملات فيتامين (د) للحفاظ على جهاز المناعة لديهم أو صحة العظام. ومع ذلك ، لم يخطئ عدد قليل في اختيار النوع المناسب من فيتامين (د). يبدو أن الخطأ في اختيار المكملات الغذائية ، خاصة بين فيتامينات D2 و D3 ، يمكن أن يؤثر على فعاليتها في الجسم.

كشفت دراسة مشتركة من جامعة سورري ومركز جون إينيس ومعهد كوادرام للعلوم البيولوجية أن اختيار أنواع مكملات فيتامين (د) له تأثير كبير على مستويات فيتامين (د) في الدم. نشرت نتائج هذه الدراسة في مجلة مراجعات التغذية ونقلت عنها Eating Well.

في البحث ، قام الباحثون بتتبع الدراسات المختلفة المنشورة في pubMed بين يناير 1975 وفبراير 2023. ومن بين 202 مقال تمت مراجعتها، استوفت 11 دراسة تجريبية خاضعة للرقابة العشوائية فقط معايير التحليل المتعمق.

شملت كل دراسة المشاركين الذين طلب منهم عشوائيا تناول فيتامين D2 أم لا على الإطلاق. ثم قارن العلماء مستوى فيتامين D3 في الدم قبل وبعد إعطاء المكملات الغذائية لمعرفة تأثيره على الجسم.

أظهرت نتائج التحليل أن أولئك الذين تناولوا فيتامين D2 شهدوا انخفاضا كبيرا في مستويات فيتامين D3 مقارنة بالمشاركين الآخرين. في المتوسط ، انخفضت مستويات فيتامين D3 في المصل بنحو 18 نانومول لكل لتر في نهاية الدراسة ، وحوالي 9 نانومول لكل لتر عند الحساب بناء على التغيرات الإجمالية أثناء التجارب.

تشير النتائج إلى أن استهلاك فيتامين D2 يمكن أن يقلل من مستويات D3 في الجسم ، لذلك لا يمكن اعتبار كلا الشكلين من الفيتامينات لهما نفس الوظيفة. وفقا للباحثين ، على الرغم من أن D2 قادر على زيادة المستوى الإجمالي لفيتامين (د) ، إلا أن التأثير ليس فعالا مثل D3 في الحفاظ على الاستقرار على المدى الطويل.

أوضح الباحثون أن فيتامين D3 قد يكون خيارا أكثر مثالية لمعظم الناس. ومع ذلك ، أكدوا على أهمية إجراء مزيد من الأبحاث لفهم أعمق لكيفية حدوث التفاعل بين هذين النوعين من الفيتامينات.

يمكن الحصول على مصدر فيتامين (د) نفسه من الطعام ، على الرغم من أن الكمية محدودة. الأسماك الدهنية مثل السالمون والساردين والماكريل هي أفضل مصادر طبيعية ، تليها أصفر البيض وكبد البقر والفطريات المعرضة للأشعة فوق البنفسجية. بالإضافة إلى ذلك ، تم تعزيز العديد من المنتجات الغذائية مثل الحليب والزبادي وحبوب الإفطار بالفيتامين (د) للمساعدة في تلبية الاحتياجات اليومية.

بالنسبة لأولئك الذين يجدون صعوبة في تلبية احتياجات فيتامين (د) من النظام الغذائي ، ينصح باستشارة الطاقم الطبي بشدة قبل البدء في تناول المكملات الغذائية. الآن ، حتى فيتامين D3 النباتي المصنوع من قشرة الورود (alin) ، لذلك فهو آمن لأولئك الذين يخضعون لنظام غذائي نباتي.

وتعزز هذه النتائج نتائج الدراسات السابقة التي أظهرت أن فيتامين (د) أكثر فعالية في الحفاظ على مستويات فيتامين (د) في الجسم من مستويات فيتامين (د). انخفاض D3 بسبب استهلاك D2 هو إشارة إلى أنه لا يمكن تبادل الاثنين بحرية.

حتى يتم فهم الآلية بالتأكيد بشكل أعمق ، ينصح الخبراء الناس باختيار فيتامين D3 كملحق رئيسي ، مع الاستمرار في التشاور مع المهنيين الصحيين لضمان الجرعة والنوع الأكثر ملاءمة لاحتياجات الجسم.