دراسة العثور على العلاقة المباشرة بين الأغذية فائقة العملية والأمراض المزمنة

جاكرتا - يخلص تقرير جديد إلى أن الأغذية التي تفوق المعالجة هي المحرك الرئيسي للسمنة وكذلك السبب الرئيسي للأمراض المزمنة. هذه النتائج ، التي نشرت في مجلة Nature Reviews Endocrinology ، هي ملخص للبحوث التي أجراها العلماء حول العلاقة المحتملة بين السمنة وظهور الأطعمة التي تفوق المعالجة.

يذكر الباحثون أن هناك أدلة قوية على أن الأطعمة فائقة المعالجة تدفع الرغبة في الإفراط في تناول الطعام وتزيد من خطر السمنة.

ويقولون إن المواد المضافة والمحافظة الموجودة في الأطعمة فائقة المعالجة مثل رقائق البطاطس والأطعمة الجاهزة للأكل والكعك الجاف يمكن أن تسبب تناول الطاقة الزائدة ، وتتداخل مع الجهاز الهضمي ، وتؤثر على قدرة الدماغ على الإشارة إلى أن الشخص قد أكل ما يكفي.

وأضاف الباحثون أن الأطعمة فائقة المعالجة يمكن أن تغير الطريقة التي يمتص بها الجسم الطعام وكذلك تكوين ووظيفة الميكروبات في الأمعاء. وحث الباحثون قادة الحكومة على اتخاذ تدابير لتحسين البيئة الغذائية من خلال فرض تدابير مثل وضع العلامات على التغليف والقيود التسويقية.

يقول خبراء لم يشاركوا في الدراسة إن مراجعة الدراسة مهمة.

"هذا يؤكد ما هو معروف بأن الطعام الذي تمت معالجته فائقة يضر بالجسم" ، قال مير علي ، دكتوراه في الطب ، جراح عام ، جراح سكاي ، ومدير طبي لمركز فقدان الوزن الجراحي MemorialCare في مركز أورانج كوست الطبي ، كاليفورنيا.

"الأبحاث حول UPF [الغذاء فوق المعالجة] تنمو بسرعة" ، أضافت لورا شميدت ، دكتوراه ، أستاذة في كلية الطب بجامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو.

"أنا أحب هذه المراجعة لأنني ألخص أحدث الأدلة وأعرضها بالكامل" ، تابع شميدت ، مطلقا Healthline ، الجمعة ، 29 أغسطس.

أشار ديفيد كاتلر ، دكتوراه في الطب ، طبيب الأسرة في مركز بروفيدنس سان جون الصحي في كاليفورنيا ، إلى أن أصول الأغذية فائقة المعالجة لها العديد من الفوائد للمجتمع. لم يشارك كاتلر في هذه الدراسة الجديدة.

وأشار إلى أنه قبل 150 عاما في الولايات المتحدة ، كان هناك سوء التغذية ونقص واسع النطاق للفيتامينات والأمراض الناجمة عن الغذاء غير المشروعة بشكل صحيح. وقال كوتلر إن المكونات الحافظة والمواد المضافة المضافة إلى الطعام قبل أكثر من قرن من الزمان زادت من مدة التخزين والقيمة الغذائية. ومع ذلك ، لاحظ أنه في العقود الأخيرة ، تجاوزت الأغذية فائقة المعالجة هذا التقدم العلمي.

"المخاطر الآن أكبر من الفوائد المتوقعة عند إضافة هذه المكونات إلى الطعام الذي تفوق المعالجة" ، قال كوتلر ل Healthline.

وأشار علي إلى أن الأطعمة فائقة المعالجة تميل إلى أن تكون غنية بالسعرات الحرارية وفقيرة في التغذية. تم تصميم هذا النظام الغذائي أيضا ليكون لذيذا ، مما قد يتسبب في أن يأكل الناس بشكل مفرط.

جاكرتا - قال ترافيس ماسترسون ، دكتوراه ، أستاذ الترويج للصحة والوقاية من الأمراض في جامعة ولاية بنسلفانيا وعضو في لجنة الاتصالات في جمعية السمنة ، إنه ليس فقط كمية الطعام الذي يتم استهلاكه فائقا المعالجة ، ولكن أيضا المحتوى. ماسترسون غير مشارك في هذه الدراسة الجديدة.

على وجه الخصوص ، أشار إلى شيء يسمى كثافة الطاقة.

"كثافة الطاقة هي مقدار السعرات الحرارية التي يمكن تعبئتها في الطعام" ، قال ماسترسون ل Healthline.

"هناك علاقة وثيقة بين مدى سوء صحة النظام الغذائي وكثافة الطاقة في النظام الغذائي."

وأوضح أن "العديد من الأطعمة فائقة الصنع تميل إلى أن تكون عالية في الطاقة لأنها تزيل عناصر مثل الماء والألياف لزيادة استقرار التخزين وتحسين النسيج مع زيادة مستويات الدهون والسكر الموجودة".

أبلغت الدراسات السابقة عن مجموعة متنوعة من المشاكل الصحية المتعلقة بالغذاء الذي تفوق المعالجة. وذكرت دراسة نشرت في أبريل/نيسان أن الأغذية فائقة المعالجة مرتبطة بأكثر من 120 ألف حالة وفاة يمكن الوقاية منها في الولايات المتحدة كل عام.

وجدت دراسة أجريت في عام 2023 أن استهلاك الأطعمة فائقة المعالجة يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان والسكري. بالإضافة إلى ذلك ، أظهرت دراسة أجريت في عام 2024 وجود علاقة محتملة بين هذا الطعام والانخفاض المعرفي. ويقول الخبراء إن الضرر هو أكثر من مجرد زيادة في الوزن والحالة المزمنة الناجمة عنه.

وقال علي إن الأطعمة فائقة المعالجة يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالقلب والأوعية الدموية بسبب محتوىها المحافظ. وأضاف شميدت أن تأثيراته الصحية يمكن أن تصل إلى مستوى الخلايا.

"UPF يضر أيضا بالميكروبيوما الأمعاء من خلال جعل "بكتيريا صحية" تعاني من نقص الألياف وتضمين مواد كيميائية إضافية تقوض طبقة الأمعاء المصممة لإغلاق الأمعاء" ، أوضح ل Healthline.

"هذا يعني أن البكتيريا في الأمعاء يمكن أن تدخل تدفق الدم ، وتسبب التهابات مزمنة في جميع أنحاء الجسم وهي عوامل خطر على العديد من الأمراض المزمنة."

وقال شميدت: "أخيرا ، فإن المستويات العالية من السكر والدهون والملح في UPF (التي يتم إضافتها لتكون لذيذة) لها تأثيرات صحية خاصة بها تزيد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة".

"إن مخاطر UPF متنوعة ، لكن هذه الدراسة والدراسات الأخرى تظهر أشياء مثل المواد المضافة والمحواض والمحليات والصوديوم والمنسوجات والخصائص المضافة المحتملة" ، قالت كريستين كيركباتريك ، RD ، رئيسة KAK Consulting وخبراء التغذية في قسم الصحة والعلاج الوقائي في عيادة كليفلاند في أوهايو. لم يشارك كييركباتريك في الدراسة الجديدة.

"مكون آخر للقلق هو حقيقة أن هذا الطعام غالبا ما يصعب التوقف عن استهلاكه ، لذا فإن الأمل في السيطرة على الأجزاء غير واقعي تقريبا مقارنة بالطعام الكامل" ، قال ل Healthline.

"بالإضافة إلى هذه المكونات ، غالبا ما تحل UPF محل الطعام الصحي والمغذوي الكثيف في النظام الغذائي ، مما يمكن أن يزيد في الواقع من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة."