دراسات العثور على شرب الشاي بدون سكر تقلل من خطر الإصابة بفشل القلب والسكتة الدماغية

جاكرتا - كان شرب الشاي منذ فترة طويلة جزءا من نمط حياة العديد من الناس. ولكن الآن، تكشف الدراسات الحديثة أن هذه العادة البسيطة يمكن أن توفر فوائد كبيرة لصحة القلب، مع شرط مهم واحد، وهو عدم إضافة السكر أو المحليات الاصطناعية.

وجدت الأبحاث التي أجراها فريق من جامعة نانتونغ في الصين أن شرب ما يصل إلى كوبين من الشاي غير المحلى كل يوم يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بفشل القلب بنسبة تصل إلى 21 في المائة ، والسكتة الدماغية بنسبة 14 في المائة ، وأمراض القلب التاجية بنسبة 7 في المائة.

"يبدو أن استهلاك الشاي غير المحلى يساعد في الحفاظ على المركبات النشطة مثل البوليفينول الذي له آثار مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات" ، كما أوضح فريق البحث في تقرير نشر في المجلة الدولية لعلماء القلب: مخاطر القلب والأوعية الدموية والوقاية ، نقلا عن موقع ديلي ميل.

قامت الدراسة بتحليل بيانات من 177,810 بالغين في المملكة المتحدة بمتوسط عمر يبلغ حوالي 55 عاما. ما مجموعه 147,903 منهم كانوا متلقي الشاي ، ومعظمهم البالغ عددهم حوالي 68 في المائة لم يضيفوا السكر أو المحليات في الشاي.

وخلال فترة الدراسة التي بلغ متوسطها 12.7 عاما، سجلت أكثر من 15 ألف حالة إصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك 2679 حالة إصابة بالسكتة الدماغية و2908 حالة قصور في القلب. أظهرت نتائج التحليل أن الشاي بدون حليب فقط كان له تأثير وحائي على هذه الأمراض.

بدلا من ذلك ، لم تكن هناك فوائد مماثلة في استهلاك الشاي مع السكر أو المحليات الاصطناعية.

وأضاف الباحثون أن "السكر والمحليات الاصطناعية لديها القدرة على تعطيل تنظيم التمثيل الغذائي وزيادة مقاومة الأنسولين ، وهو العامل الرئيسي في خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية".

تعطي هذه النتائج رسالة مهمة ، وهي أن العادات الصحية لا يجب أن تكون معقدة دائما. ما عليك سوى اختيار الشاي دون إضافة السكر كل يوم ، فقد ساهمت بالفعل في صحة القلب على المدى الطويل.