هل صحيح أن تناول الدجاج بكميات معينة يمكن أن يقلل من العمر؟ دراسة كشفت عن هذا

جاكرتا - حتى الآن ، تعرف الدجاج بأنها خيار بروتين حيواني أكثر صحة من اللحوم الحمراء. ومع ذلك ، أدت دراسة حديثة من إيطاليا إلى نتائج مفاجئة. تناول كميات معينة من الدجاج يمكن أن يزيد من خطر الوفاة وسرطان الجهاز الهضمي.

وجدت الأبحاث التي أجريت في منطقة جنوب إيطاليا أن الأشخاص الذين يستهلكون أكثر من 300 جرام من الدجاج في الأسبوع (حوالي 3-4 أطباق من الدجاج المتوسط الحجم) لديهم خطر أكبر بنسبة 27 في المائة للوفاة من أولئك الذين يستهلكون فقط أقل من 100 جرام. ليس ذلك فحسب ، بل زاد خطر الإصابة بسرطان الجهاز الهضمي أيضا بنسبة 2.3 في المائة وحتى أعلى لدى الرجال ، أي 2.6 في المائة.

هذه النتيجة مفاجئة للغاية لأنها تتعارض مع الرأي العام. كانت الدجاج تعتبر جزءا مهما من النظام الغذائي الصحي ، بما في ذلك في النظام الغذائي المتوسطي الذي يشتهر بأنه جيد لصحة القلب ويقلل من خطر الإصابة بالسرطان. في الواقع ، لا تزال المبادئ التوجيهية الغذائية الأمريكية 2020-2025 تشجع على استهلاك الدجاج كجزء من المصدر الأسبوعي للبروتين.

"ربما لأول مرة ، يجب النظر في استهلاك اللحوم البيضاء كعامل خطر محتمل لسرطان الجهاز الهضمي" ، قال الدكتور نيليش إل هورا من معهد ميموريالكير تود للسرطان ، نقلا عن موقع Healthline.

وشملت الدراسة ما يقرب من 5000 شخص من مدينتين في إيطاليا، أبلغوا عن نظامهم الغذائي بأنفسهم، بما في ذلك استهلاك اللحوم الحمراء والبيضاء. ومع ذلك، لم تأخذ الدراسة في الاعتبار عوامل مهمة مثل مستوى النشاط البدني، وطريقة الطهي، ونوع الدجاج المستهلك، سواء كان دجاجة طازجة أو مصنعة أو ناتجة عن الثروة الحيوانية الصناعية.

"من المهم أن نرى أكثر ما إذا كانت الدجاج المستهلك يأتي من المزرعة باستخدام المضادات الحيوية أو الهرمونات ، وكذلك كيفية طهيها" ، قالت خبيرة التغذية ميشيل روثنشتاين ، RD.

وأضاف أن الطهي في درجات حرارة عالية مثل الطهي أو الطهي يمكن أن ينتج مركبات مسرطنة لديها القدرة على زيادة خطر الإصابة بالسرطان.

كما لم تميز الدراسة بين الدجاج المصنوع مثل النقانق أو النقانق. وعادة ما يحتوي على مكونات إضافية وحوافز مع الدجاج الطازج المطبوخ ببساطة.

لا ينصح الخبراء الناس بالتوقف فورا عن استهلاك الدجاج. على العكس من ذلك ، ما يجب مراعاته هو الأجزاء والترددات وطريقة الطهي. يقترح روثنشتاين استهلاك الدجاج الخالي من الدهون وعدم المعالجة بما يصل إلى حوالي 200 غرام في الأسبوع ككمية أكثر أمانا. كما يوصي بطرق الطهي الأكثر صحة ، مثل الفرك أو الفرك أو المغلي دون زيت مفرط.

"بدلا من تجنب الدجاج تماما ، من الأفضل أن نركز على النظام الغذائي العام" ، قال الدكتور أنطون بيلشيك ، خبير الأمراض الوهمية من معهد بروفيدس سان جون للسرطان.

وأضاف أن مصادر البروتين الأخرى مثل الأسماك يمكن أن تكون أيضا بديلا جيدا ، اعتمادا على الطريقة التي تتم معالجتها.