دراسة تكشف أن تناول الدجاج أربع مرات في الأسبوع يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالسرطان
جاكرتا - عادة تناول الدجاج بانتظام ، والتي تبلغ حوالي أربعة أجزاء في الأسبوع ، يمكن أن تضاعف خطر الوفاة بسبب 11 نوعا من سرطان الجهاز الهضمي ، بما في ذلك سرطان الأمعاء والبطن. هذا وفقا لنتائج دراسة حديثة.
حتى الآن ، ارتبط اللحوم الحمراء واللحوم المصنعة لفترة طويلة بزيادة خطر الإصابة بسرطان القولون. على العكس من ذلك ، غالبا ما يعتبر لحم الدجاج مصدرا أكثر أمانا للبروتين. ومع ذلك ، فإن الأبحاث الجديدة من العلماء الإيطاليين تكشف عن النتائج المفاجئة.
في الدراسة ، قام الباحثون بتحليل بيانات النظام الغذائي والصحة لأشخاص يبلغ عددهم حوالي 5000 شخص مع غالبية 50s. تم إجراء التحليل لمدة عقدين تقريبا.
وتظهر النتائج أن أولئك الذين يستهلكون أكثر من 300 غرام من الدجاج في الأسبوع، أي ما يعادل حوالي أربعة أجزاء، لديهم ضعف خطر الوفاة بسبب سرطان الجهاز الهضمي مقارنة بأولئك الذين يأكلون دجاجة أقل من جزء واحد في الأسبوع.
بالإضافة إلى ذلك ، يرتبط استهلاك أكثر من أربع حصص في الأسبوع أيضا بزيادة خطر الوفاة من أي سبب بنسبة 27 في المائة. وأشار الباحثون إلى أن هذا التأثير يبدو أقوى في الرجال.
في مجلة Nutrients ، أوضح فريق من المؤلفين من المعهد الوطني الإيطالي للأمراض المعدية أنه لا يمكنهم تأكيد سبب حدوث هذه الزيادة في المخاطر ، ولكن هناك عدد من النظريات التي قد تكون السبب.
يشتبهون في أن البروتين في الدجاج المطبوخ في درجات حرارة عالية يمكن أن ينتج مركبات كيميائية ضارة بالخلايا البشرية. بعد ذلك ، يؤدي ذلك إلى التغيرات الخلوية التي يمكن أن تتطور إلى السرطان. بالإضافة إلى ذلك ، يشار إلى الأعلاف الحيوانية أو الهرمونات أو الأدوية المستخدمة في عملية تكبير الدجاج أيضا على أنها عوامل محتملة.
"السبب في أن الرجال يبدون أكثر عرضة لهذا الخطر لا يزال لغزا يحتاج إلى مزيد من الدراسة" ، كتب الباحثون.
وهم يشكون في أن الاختلافات الهرمونية بين الرجال والنساء يمكن أن تلعب دورا. بالإضافة إلى ذلك ، يميل الرجال إلى تناول أجزاء أكبر من النساء ، مما يعني أنهن أكثر تعرضا نظريا.
ومع ذلك ، أشارت الدراسة أيضا إلى أن استهلاك الدجاج لا يزيد من خطر الوفاة بسبب جميع أنواع السرطان. لا توجد زيادة في الخطر إلا في 11 نوعا من سرطان الجهاز الهضمي ، بما في ذلك سرطان الهيكل الوبائي ، ومعدة القولون ، والممرات الورقية ، والشرج ، والأكياس الورقية ، والكبد ، والبنكرياس ، وال مستقيم الأمعاء الدقيقة ، والأنسجة الرخوة في المعدة.
للمقارنة ، يزيد استهلاك اللحوم الحمراء عن 350 جراما في الأسبوع ، أي ما يعادل حوالي قطعتين من شرائح اللحم. وتبين أيضا أنه يزيد من خطر الإصابة بجميع أنواع السرطان.
ومع ذلك ، اعترف الباحثون بأن هناك بعض القيود في هذه الدراسة. واحد منهم هو عدم وجود بيانات حول كيفية طهي وتقديم الدجاج الذي يستهلكه المشاركون. هذا يجعل العلماء غير قادرين على التمييز بين التأثير بين الدجاج فائق الوجبات والدجاج المطبوخ في المنزل.
بالإضافة إلى ذلك ، على الرغم من أخذ عوامل مثل حالة التدخين والوزن في الاعتبار ، إلا أن البيانات المتعلقة بمستوى النشاط البدني للمشاركين غير متوفرة.
"هذا قيود خطيرة إلى حد ما" ، يقول المؤلفون.
وفقا ل Cancer Research UK ، فإن حوالي 21 في المائة من حالات سرطان القولون و 3 في المائة من جميع السرطان في المملكة المتحدة تحدث بسبب استهلاك اللحوم الحمراء أو المعالجة.
ويشتبه العلماء في أن هذا مرتبط ببعض المواد الكيميائية الموجودة بشكل طبيعي في اللحوم، أو المضافة أثناء عملية المعالجة، أو التي تتشكل عند طهيها في درجات حرارة عالية.
وفي الوقت نفسه ، تنص NHS (الخدمة الصحية الوطنية في المملكة المتحدة) على أن اللحوم ، إذا تم استهلاكها كجزء من نظام غذائي متوازن ، توفر بروتينات مهمة لبناء العضلات وإصلاحها ، بالإضافة إلى المساعدة في إنتاج الهرمونات والإنزيمات. اللحوم غنية أيضا بفيتامين B12 ، الذي يلعب دورا مهما في الحفاظ على صحة الجهاز العصبي.
ومع ذلك ، تشجع NHS أيضا على أن الأشخاص الذين يعتادون على استهلاك حوالي 90 جراما من اللحوم الحمراء يوميا ، أي ما يعادل ثلاثة شرائح من لحوم البطاطس الرقيقة تقليل حصتها إلى حوالي 70 جراما يوميا.