دراسة كشفت أن فيتامين (د) فعال في تقليل خطر الإصابة بسرطان القشرة بنسبة تصل إلى 58 في المائة

جاكرتا - فيتامين (د) ليس مهما فقط لصحة العظام والجهاز المناعي ، فقد أظهرت الأبحاث الحديثة أن تناول كمية كافية من هذا الفيتامين يمكن أن يقلل أيضا من خطر الإصابة بسرطان العقيم بشكل كبير بنسبة 58 في المائة.

سرطان الأوعية الدموية بما في ذلك سرطان الأوعية الدموية والعدة هي في الواقع واحدة من أنواع السرطان الأكثر شيوعا في العالم. يهتم الباحثون بالبحث في العوامل الغذائية التي يمكن أن تساعد في الوقاية منه وفيتامين (د) هو أحد المرشحين الرئيسيين.

في دراسة حديثة نشرت في مجلة Nutrients ، قام الباحثون بتحليل البيانات من 50 دراسة شملت البالغين المصابين بسرطان الكورتيك أو نقص فيتامين (د) أو أولئك الذين تناولوا مكملات فيتامين (د). تظهر النتائج أن نقص فيتامين (د) مرتبط ارتباطا وثيقا بزيادة خطر الإصابة بسرطان الكورتيك.

"لا يزال الحفاظ على مستويات فيتامين (د) على النحو الأمثل وضمان تناول الطعام أو المكملات الغذائية أمر مهم للغاية في الوقاية من سرطان الثدي وزيادة تشخيص المرضى" ، كتب الباحثون في التقرير ، نقلا عن موقع صحيفة هندوستان تايمز.

كما أثبتت البيانات المستمدة من العديد من الدراسات الكبرى السابقة هذه النتيجة. أحدها هو الدراسة الصحية لممرضات التمريض ، التي وجدت أن النساء اللواتي لديهن أعلى تناول لفيتامين (د) لديهن خطر أقل بنسبة 58٪ من الإصابة بسرطان الكويكتيلي مقارنة بأولئك الذين لديهم تناول منخفض. تشير دراسات أخرى إلى أن تناول فيتامين (د) المرتفع يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بهذا السرطان بنسبة تصل إلى 25٪.

وقالت فيرونيكا فيدياركو، دكتوراه، أستاذة الوقاية من السرطان في جامعة تكساس، دكتوراه فيتامين (د) باعتبارها واحدة من أكثر العوامل الغذائية معقولة بيولوجيا، والأكثر بحثا في سياق الوقاية من سرطان الثدي".

وفقا للدكتور وايل هارب ، عالم الأورام الطبية من معهد MemorialCare Cancer ، فإن فيتامين (د) له دور مهم في الجهاز المناعي وتنظيم الالتهاب.

وقال: "يساعد فيتامين (د) على تنظيم استجابة المناعة للجسم".

يعمل فيتامين (د) أيضا من خلال موصل خاص (VDR) موجود في أنسجة الأمعاء الكبيرة التي تؤثر على التعبير الجيني المرتبط بنمو الخلايا ووفاتها.

وأضاف سكوت كيتلي، أخصائي التغذية من كيتلي للتغذية الطبية، أن انخفاض مستويات فيتامين (د) يمكن أن يضعف آليات الدفاع الطبيعية للجسم، مما يسمح للخلايا غير الطبيعية بالبقاء على قيد الحياة والازدهار في الأمعاء الكبيرة.

وأضاف الدكتور هارب: "يساعد فيتامين (د) أيضا على تقليل الالتهاب ، والذي إذا لم يتم التحكم فيه ، يمكن أن يزيد من خطر تكوين أورام".

وفقا لمونيكا فيكيت ، دكتوراه ، المؤلف الرئيسي للدراسة والأستاذ في جامعة سيميلويس ، فإن بعض الفئات الأكثر عرضة لنقص فيتامين (د) هي كبار السن ، والأشخاص النادر الذين يتعرضون لأشعة الشمس ، وأصحاب لون البشرة الأكثر ظلالا ، أو الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة.

وقال فيكيت: "الفيتامين (د) ليس بديلا للفحص أو نمط حياة صحي، ولكنه عامل مهم يمكن تعديله ويستحق الانتباه، خاصة في الأفراد المعرضين لخطر كبير".

وفقا للمعهد الوطني للصحة (NIH) ، يجب على البالغين الحصول على 600 وحدة دولية من فيتامين (د) يوميا ، بينما يوصى ب 800 وحدة دولية للأعمار من 70 عاما فما فوق. تشمل الموارد الطبيعية لفيتامين (د) أشعة الشمس وزيت الكبد السمكي والأسماك الدهنية مثل السالمونات والتروفوت والفطريات والأطعمة المدمرة مثل الحليب والحبوب.

على الرغم من أن معظم الناس يمكنهم تلبية احتياجاتهم من فيتامين (د) من الطعام وأشعة الشمس ، إلا أن بعضهم لا يزال بحاجة إلى مكملات غذائية.

"إذا كان لديك مستويات منخفضة من فيتامين (د) ، فإن مكملات فيتامين D3 (kolekalsiferol) أكثر فعالية من فيتامين (د2)" ، قال كيتلي.

يوصي بجرعة يومية تتراوح بين 1000 و 2000 وحدة دولية ، لكنه لا يزال بحاجة إلى استشارة الطبيب أولا. نظرا لأن فيتامين (د) قابل للذوبان في الدهون ، يقترح كيتلي استهلاكه جنبا إلى جنب مع الأطعمة الدهنية بحيث يكون الامتصاص أكثر مثالية.