يوجياكارتا - تبين أن استهلاك بيض واحد في الأسبوع يقلل من خطر الوفاة بسبب أمراض القلب
جاكرتا - يمكن أن يرتبط تناول البيض بانتظام بانخفاض خطر الوفاة المرتبطة بأمراض القلب لدى كبار السن ، وفقا لدراسة حديثة. شارك باحثون من جامعة موناش في أستراليا في أكثر من 8,700 بالغ يبلغون من العمر 70 عاما أو أكثر.
أظهر أولئك الذين أبلغوا عن استهلاك 1-6 بيض في الأسبوع خطر الوفاة بسبب أمراض القلب أقل بنسبة 29 في المائة. بالإضافة إلى ذلك ، أظهروا أيضا انخفاضا في الخطر الإجمالي للوفاة بنسبة 15 في المائة مقارنة بأولئك الذين يأكلون البيض مرتين فقط في الشهر أو أقل. نشرت هذه النتيجة في مجلة Nutrients.
"تظهر نتائجنا أن تناول ما يصل إلى ست بيضات في الأسبوع يمكن أن يقلل من خطر الوفاة من جميع الأسباب والأمراض المتعلقة بأمراض القلب والأوعية الدموية (CVD) لدى كبار السن" ، قال هولي وايلد ، المحاضر في علم الأوبئة والطب الوقائي في جامعة موناش ، في بيان ، نقلا عن VOI من موقع Euro News يوم الأربعاء ، 12 فبراير.
وأضاف: "يمكن أن تكون هذه النتيجة مفيدة في تطوير إرشادات غذائية قائمة على الأدلة لكبار السن".
فوائد تناول البيض
البيض هو مصدر مهم للبروتين والمواد المغذية ، مثل فيتامين (ب) ، والفولاتيك ، والأحماض الدهنية غير المشبعة ، والفيتامينات المحللة بالدهون (E ، D ، A ، و K) ، والكولين ، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من المعادن. ومع ذلك ، منذ فترة طويلة يعتبر استهلاك البيض مشكلة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول ، وهي حالة يمكن أن تسبب انسداد الأوعية الدموية وتزيد من احتمال الإصابة بمشاكل القلب أو السكتة الدماغية.
لذلك ، أجرى فريق البحث مزيدا من الأبحاث على الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول الذي تم تشخيصه سريريا ، والذي كان يسمى ثنائي الكوليسترول.
"وجدنا أن المشاركين الذين يعانون من انزلاق الدم الذين يستهلكون البيض كل أسبوع لديهم خطر أقل بنسبة 27 في المائة للوفاة من أمراض القلب ، مقارنة بأولئك الذين نادرا ما يستهلكون البيض أو لا يستهلكونها أبدا. وهذا يدل على أنه في مؤامرة هذه الدراسة ، لا يؤثر وجود انزلاق الدم على المخاطر المرتبطة باستهلاك البيض ، "أوضح وايلد.
"تظهر نتائجنا أن تناول ما يصل إلى ستة بيض في الأسبوع يمكن أن يقلل من خطر الوفاة من جميع الأسباب والأمراض المرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى كبار السن. ويمكن أن تكون هذه النتائج مفيدة في تطوير إرشادات غذائية قائمة على الأدلة للبالغين الأكبر سنا".
تختلف المبادئ التوجيهية في أوروبا بين بلدان من بلدان أخرى. لكن مراجعة أجرتها جمعية القلب الأمريكية في عام 2020 خلصت إلى أن الأفراد الأصحاء يمكنهم تناول سبع بيضات في الأسبوع بأمان.